[size=18][size=21]
[size=21]
كانت أفكار السفر راسخة فى بيئة كتاب العهد الجديد ، كذلك فإن المحاور التى يدور حولها السفر واضحة تماما ً فى العهد الجديد ( حياة و كتابات ) مما يؤكد أن السفر كان متداولا ً بين يهود الشتات ، بل و يهود أورشليم أيضا ً ، رغم محاولات بعض الجماعات المتشددة هناك ( فى أورشليم ) طمس معالم السفر و إعتباره ضمن الكتابات ( التى تدنس الأيدى SEFARIM HIZONIM ) و هو تعبير أطلقه حاخامات اليهود على الأسفار غير المعترف بها لديهم ، كذلك – و كما أسلفنا – فأن الروح الذى ألهم الكاتب فى القرن السابع قبل الميلاد ، هو ذات الروح الذى ألهم كتاب العهد الجديد .
و القائمة التالية توضح نقاط التلاقى بين السفر و أسفار العهد الجديد ، مثل الزواج و الصدقة و التقوى و النسك ، كذلك فإن بعض نقاط التلاقى نصية بينما البعض الآخر ضمنية ( أى فى المضمون ) .
الصدقة
سفر طوبيا أسفار العهد الجديد
تَصَدَّقْ مِن مالِكَ ولا تُحَوِّلْ أَعْطُوا تُعْطَوْا كَيْلاً جَيِّداً
وَجهَكَ عن فَقير فوَجْهُ اللهِ لا مُلَبَّداً مَهْزُوزاً فَائِضاً ً يُعْطُونَ
يُحوَّلُ عنكَ تَصَدَّقْ بِما عِندَكَ فِي أَحْضَانِكُمْ. لأَنَّهُ. بِنَفْسِ وبِحَسَبِ ما يَتَوفَّرُ لَكَ إِن كانَ الْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ
لَكَ كَثير فآبذُلْ كَثيرا وإِن كانَ لكَ ( لو 6 : 38 )
قَليل فآبذُلْ قليلاً ولكِن لا تَخَفْ أَن تَتَصَدَّق
فإِنَّكَ تَذَّخِرُ لَكَ كَنْزاً حَسَناً إِلى يَومِ العَوَز ذَا صَنَعْتَ غَدَاءًأَوْ عَشَاءًفَلاَ تَدْعُ
( طو4 : 7 - 9 ) أَصْدِقَاءَكَ وَلاَ إِخْوَتَكَ وَلاَ
أَقْرِبَاءَكَ وَلاَ الْجِيرَانَ الأَغْنِيَاءَ
لِئَلاَّ يَدْعُوكَ هُمْ أَيْضاً فَتَكُونَ
لَكَ مُكَافَاةٌ. بَلْ إِذَا صَنَعْتَ ضِيَافَةً
فَادْعُ الْمَسَاكِينَ: الْجُدْعَ الْعُرْجَ الْعُمْيَ.
فَيَكُونَ لَكَ الطُّوبَى إِذْ لَيْسَ لَهُمْ حَتَّى
يُكَافُوكَ لأَنَّكَ تُكَافَى فِي قِيَامَةِ الأَبْرَارِ
( لو 14 : 13 ، 14 )
فَجَاءَتْ أَرْمَلَةٌ فَقِيرَةٌ وَأَلْقَتْ فَلْسَيْنِ
قِيمَتُهُمَا رُبْعٌ . فَدَعَ تَلاَمِيذَهُ وَقَالَ لَهُمُ:
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ إِنَّ هَذِهِ الأَرْمَلَةَ قَدْ
أَلْقَتْ أَكْثَرَ مِنْ جَمِيعِ الَّذِينَ أَلْقَوْا فِي الْخِزَانَةِ
لأَنَّ الْجَمِيعَ مِنْ فَضْلَتِهِمْ أَلْقَوْا وَأَمَّا هَذِهِ
فَمِنْ إِعْوَازِهَا أَلْقَتْ كُلَّ مَا عِنْدَهَا كُلَّ مَعِيشَتِهَا
( مر 12 : 42 - 44 )
بَلِ اكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزاً فِي السَّمَاءِ حَيْثُ
لاَ يُفْسِدُ سُوسٌ وَلاَ صَدَأٌ وَحَيْثُ لاَ
يَنْقُبُ سَارِقُونَ وَلاَ يَسْرِقُونَ.
( مت 6 : 20 )
مُدَّخِرِينَ لأَنْفُسِهِمْ اسَاساً حَسَناً لِلْمُسْتَقْبَِلِ
لِكَيْ يُمْسِكُوا بِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ.
( 1 تيمو 6 : 19 )
وَأَمَّا مَنْ كَانَ لَهُ مَعِيشَةُ الْعَالَمِ وَنَظَرَ
أَخَاهُ مُحْتَاجاً وَأَغْلَقَ أَحْشَاءَهُ عَنْهُ
فَكَيْفَ تَثْبُتُ مَحَبَّةُ اللهِ فِيهِ؟
( 1يو 3 : 17 )
كُلُّ ما تَكرَهُه لا تَفعَلْه بِأَحَدٍ مِنَ النَّاس . فَكُلُّ مَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ بِكُمُ
( طو 4 : 15 ) افْعَلُوا هَكَذَا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهِمْ .
( مت 7 : 12 ) ( لو 6 : 31 )
فلا تَخَفْ، يا بُنَىَّ، إِنِ اَفتَقَرْنا. عِندَكَ أَمَّا التَّقْوَى مَعَ الْقَنَاعَةِ فَهِيَ تِجَارَةٌ خَيراتٌ كثيرة، إن كُنتَ تَخافُ اللهَ و عَظِيمَةٌ .
وتَهرُبُ مِن كُلِّ خَطيئة و تَصنعُ ما هو صالِحٌ فَإِنْ كَانَ لَنَا قُوتٌ وَكِسْوَةٌ فَلْنَكْتَفِ بِهِمَا.
امامَ الرَّبِّ إِلهِكَ . ( 1 تيمو 6 : 6 ، 8 )
( طو 4 : 21 )
الحنين إلى اللقاء و الفرحة به
وكانَت كُلَّ يَومٍ تَخرُجُ مُسرِعةً فتُراقِبُ وَإِذْ كَانَ لَمْ يَزَلْ بَعِيداً رَآهُ أَبُوهُ الطَّريقَ الَّتي ذَهَبَ فيها آبنُها فَتَحَنَّنَ وَرَكَضَ وَ وَقَعَ عَلَى
طو ( 10 : 7 ) ، ( 11 : 5 ) عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ.
وقامَ طوبيتُ ومَشى متَعَثِّراً وخَرَجَ ( لو 15 : 20 )
مِن بابِ الدَّار وسارَ طوبِيَّا إِلى لِقائِه
( طو 11 : 10 )
شفاء الأعمى بطريقة تبدو غير منطقية
وسارَ طوبِيَّا إِلى لِقائِه وبِيَدِه مَرارةُ قَالَ هَذَا وَتَفَلَ عَلَى الأَرْضِ الحوت ونَفَخَ في عَينَيه وأَمسَكَ وَصَنَعَ مِنَ التُّفْلِ طِيناً وَطَلَى
بِه فقالَ لَه تشَجع يا أَبَتِ ثُمَّ طَلى بِالطِّينِ عَيْنَيِ الأَعْمَى وَقَالَ لَهُ
عَينَيه بِالدَّواءِ وآنتَظَر وجَعَلَ بِكِلْتَي إذْهَبِ اغْتَسِلْ فِي بِرْكَةِ سِلْوَامَ
يَدَيه يُخرِجُ قِشْرَةً من أَطرافِ عَينَيه الَّذِي تَفْسِيرُهُ مُرْسَلٌ فَمَضَى
فأَلْقى أَبوه بِنَفْسِه على عُنُقِه وبَكى وَاغْتَسَلَ وَأَتَى بَصِيراً.
ثُمَّ قال إِنِّي أَراكَ يا وَلَدي ونورَ عَينَيَّ ( يو 9 : 6 ، 7 )
( طو 11 : 11 – 14 )
الملاك يعمل كشفيع
فحينَ كُنتَ تُصَلِّي أَنتَ وسارة . ُ صَلَوَاتُكَ وَصَدَقَاتُكَ قد صَعِدَتْ كُنتُ أَنا أَرفعُ ذِكْرَ صَلاتِكُما إِلى تَذْكَاراً أَمَامَ اللهِ.
حَضرَةِ مَجْدِ الرَّبّ ( أع 10 : 4 )
( طو 12 : 12 )
أَنا رافائيل أَحَدُ المَلائِكةِ السَّبعةِ أَنَا جِبْرَائِيلُ الْوَاقِفُ قُدَّامَ اللهِ الواقِفينَ والدَّاخِلينَ في حَضرَةِ وَأُرْسِلْتُ لأُكَلِّمَكَ وَأُبَشِّرَكَ بِهَذَا.
مَجْدِ الرَّبّ ... أَرسَلَني اللهُ لِأَشفِيَكَ ( لو 1 : 18 )
وأُبرِئَ سارةَ كنَّتَكَ وَرَأَيْتُ السَّبْعَةَ الْمَلاَئِكَةَ الَّذِينَ
( طو 12 : 15 ، 14 ) يَقِفُونَ أَمَامَ اللهِ .
( رؤ 8 : 2 )
ها إِنِّي صاعِدٌ إِلى الَّذي أَرسَلَني . وَأَمَّا الآنَ فَأَنَا مَاضٍ إِلَى الَّذِي أَرْسَلَنِي ( طو 12 : 20 ) ( يو 16 : 5 )
ثُمَّ صَعِدَ وأَمَّا هُمَا فنَهَضا ولم وَلَمَّا قَالَ هَذَا ارْتَفَعَ عنهم وَهُمْ يَنْظُرُونَ يَعُدْ بِإِمكانِهِما أَن يَرَياه ( أع 1 : 9 )
( طو 12 : 20 ، 21 )
أورشليم الجديدة
سَتُبْنى أَبْوابُ أُورَشَليمَ مِن الياقوتِ و الزُّمُرُّد وَكَانَ بِنَاءُ سُورِهَا مِنْ يَشْبٍ وَالْمَدِينَةُ وجَميعُ أَسْورِكِ من الحَجَرِ الكَريم. ستُبْنى أَبْراجُ ذَهَبٌ نَقِيٌّ شِبْهُ زُجَاجٍ نَقِيٍّ وَ أَسَاسَاتُ
أُورَشَليمَ مِنَ الذَّهَب وتَحْصيناتُها مِن الذَّهَبِ سُورِ الْمَدِينَةِ مُزَيَّنَةٌ بِكُلِّ حَجَرٍ كَرِيمٍ
الخالِص ستُفرَشُ شَوارِعُ أُورَشَليمَ بِالياقوتِ .....
الأَحمَرِ وحَجَرِ أُوفير . ( طو 13 : 16 ، 17 ) ( رؤ 21 : 18 – 21 )
[/size]
[/size][/size]